Advertisements

في هذا المقال تعلّم عبر خطوات بسيطة على كيفية إنشاء موقع على ووردبريس، حيث نتعلّم أهم الخطوات بالتفصيل ووبسهوله من الصفر وحتى انشاء موقعك .

تعلّم كيفية إنشاء موقع على الووردبريس خلال 10 دقائق

إنشاء موقع على ووردبريس

هل تريد البدء في إنشاء موقع إلكتروني خاص بك؟ الآن يمكنك إنشاء موقع على ووردبريس، حيث يعتبر من أهم وأفضل المنصات الإلكترونية على شبكة الإنترنت لإنشاء موقع إلكتروني سواء كان هذا الموقع صغير أو تجاري أو مدونة أو موقع تعليمي، تعلّم معنا في هذا المقال على كيفية إنشاء موقع على ووردبريس خلال 10 دقائق فقط.

ما هي أهمية إنشاء موقع على ووردبريس؟

قبل الحديث على كيفية إنشاء موقع على ووردبريس، فيجب معرفة أنه خيار ممتاز للغاية لأي شخص، حيث يمكنك إنشاء موقع إلكتروني لك بكل المزايا التي تفضلها في خلال دقائق معدودة، ولكن من خلال خطوات يجب تعلمها جيداً- وهو ما سوف نعرفه بعد قليل- لكن ما هي الأهمية لإنشاء موقع على وورد بريس؟

يعد WordPress نظام إدارة محتوى المواقع الإلكترونية والذي يقبل عمل وإنشاء موقع عليه بسهولة بل وإدارته بشكل مبسط وذلك عبر النظام البرمجي المفتوح المصدر الذي يقوم بشكل أساسي على لغة البرمجة المعروفة PHP

ووردبريس هو برنامج غير مملوك لشركة أو مؤسسة محددة، وبالتالي فهو مجاني تماماً كما يعتبر خاضعاً للتطوير من خلال عدد من المطوّرين المتطوعين في العالم وهو ما يضمن تحسين الخدمات بشكل سريع ودوري وهو ما يجعله الأشهر بين منصات الإلكترونية التي تساعد على إنشاء موقع إلكتروني.

وهناك العديد من الباقات المجانية التي يمكنك الاستفادة منها من خلال إنشاء موقع ووردبريس مجاني وبإمكانيات محدودة، وهو ما جعل هناك باقات أخرى مدفوعة شهرية وسنوية عبر منصة متكاملة لعمل مدونة وموقع إلكتروني Website Builder

pexels cottonbro 5082579

متطلبات هامة لإنشاء موقع ووردبريس

لكي تقوم بإنشاء موقع ووردبريس جيد وله جميع المزايا التي ترجوها، فهناك العديد من المتطلبات مثل:

- امتلاك وسيلة دفع عبر الإنترنت:

يجب أن تمتلك وسيلة للدفع الإلكتروني للإشتراك في استضافة مواقع، وبالتالي تحتاج إلى اسم النطاق إلى جانب شراء قالب احترافي مدفوع وربما تحتاج لبعض الإضافات الأخرى المدفوعة.

وهذه الوسيلة – وسيلة دفع إلكتروني- تتم عبر الباي بال أو البنك الإلكتروني PayPal وهي الطريقة الاشهر على الإطلاق، أو من خلال البطاقات الإئتمانية الشرائية عبر الإنترنت.

- الخبرة والمهارة في التعامل الإلكتروني:

يجب أن تحتفظ ببعض الخبرة والمهارة في التعامل الإلكتروني في إنشاء موقع إلكتروني، ومعرفة بعض الخطوات البسيطة التي تحتاجها أثناء إنشاء موقع على WordPress، مثل تسجيل الحساب في شركة الاستضافة وإدارة الموقع من خلال لوحة التحكم المتاحة من WordPress هي حقاً في غاية السهولة.

- معرفة الحد الأدنى من اللغة الإنجليزية:

وعلى الرغم من ذلك فهناك الآن إصدار ووردبريس باللغة العربية، وبها العديد من الإضافات الهامة التي يرغب بها من يريد إنشاء موقع على ووردبريس.

كيفية إنشاء موقع على ووردبريس خلال 10 دقائق

هذه هي الخطوة الثانية لإنشاء موقع ووردبريس، وهي خطوة الاستضافة أو Web Hosting وهي خدمة توفر حفظ ملفات المحتوى الخاص بالموقع في مكان واحد، ولكي تتمكن من ظهور موقعك الإلكتروني يجب الاستضافة.

ويمكنك بسهولة القيام بعمل استضافة خاصة بإنشاء موقع على WordPress وبعد حجز الاستضافة يمكنك إنشاء الموقع بعدها بسهولة، ويجب أن تنتبه أن هذه الخطوة يمكنك عملها قبل إنشاء موقع وتستعين بمختصين يقومون حجز هذه الاستضافة أو تقوم بنفسك، ولكن يجب أن تكون جاهزة تماماً لكي تقوم بإنشاء موقع على وورد بريس بسهولة.

هناك العديد من الخطوات البسيطة والسهلة التي يمكنك إنشاء موقع على ووردبريس، وهذه الخطوات نتعرف عليها بالتفصيل من خلال النقاط التالية:

أولا : حجز اسم النطاق

هذه الخطوة سهلة للغاية، وهي حجز اسم النطاق للبدء في إنشاء موقع على ووردبريس ليكون لك عنوان على شبكة الإنترنت للموقع الإلكتروني.

وهناك العديد من شركات الاستضافة التي تمنحك الدومين بالمجان عند حجز الاستضافة لمدة عام كامل، وأغلب الشركات لديها متجراً خاصاً لشراء أسماء النطاقات بسهولة من خلال الحسابات الشخصية، ومن أهم المتاجر التي يمكنك شراء النطاقات منها: NamecheapGoDaddy

في حالتنا هذه سيكون اسم النطاق مجاني في عند شراء الاستضافة من شركة Hostinger

كل ما علينا هو اتباع خطوات شراء الاستضافة في الفقرة التالية

Search and buy domains from Namecheap

ثانيا : حجز استضافة موقع

هذه هي الخطوة الثانية لإنشاء موقع ووردبريس، وهي خطوة الاستضافة أو Web Hosting وهي خدمة توفر حفظ ملفات المحتوى الخاص بالموقع في مكان واحد، ولكي تتمكن من ظهور موقعك الإلكتروني يجب أن يكون هناك استضافة.

ويمكنك بسهولة القيام بعمل استضافة خاصة بإنشاء موقع على ووردبريس وبعد حجز الاستضافة يمكنك إنشاء الموقع بعدها بسهولة، ويجب أن تنتبه أن هذه الخطوة يمكنك عملها قبل إنشاء موقع وتستعين بمختصين يقومون بحجز هذه الاستضافة أو تقوم بها بنفسك، ولكن يجب أن تكون جاهزة تماماً لكي تقوم بإنشاء موقع على وورد بريس بسهولة.

يجب التنويه الى انه يوجد العديد من الشركات التي تقدم اسم نطاق مجاني مع الاستضافه ، ومن هذه الشركات على سبيل المثال لا الحصر :

في حالتنا هذه سنختار استضافة Hostinger لشرح اختيار اسم النطاق وتثبيت الووردبريس 

عند الدخول الى موقع هوستنجر ، سيظهر لك هذه الشاشه للاختيار بين ثلاثة انظمة :

Advertisements
  • ويب احادي
  • ويب ممتاز
  • ويب اعمال

ولسوء الحظ ان الاختيار الارخص ب 0.89$ لا يحتوي على اسم نطاق مجاني ضمن العرض ، لذلك لنحصل على اسم نطاق مجاني مضمن مع الخطه سنلجأ الى اختيار احد الخطط الثانية أو الثالثة ، حسب مناسبتها لحجم العمل لديكم .

اخترنا في حالتنا هذه الخطه الثانيه ( ويب ممتاز ) . وعند الضغط على (اضف الى السلة) ، سننتقل فورا الى الصفحة التالية وهي صفحة فاتورة الدفع ، التي من خلالها نستطيع تحديد اسم النطاق الذي حصلنا على ترخيص الحصول عليه مجانا . كما هو موضح في الصورة التالية . ثم نضغط على انهاء الطلب الآن للخطوة التالية.

بعد ذلك سنذهب اللى الحطوة التالية وهي خطوة التسجيل ، ثم الضغط على إنشاء حساب والدفع .

يمكنك عزيزي القاريء الاطلاع على مراجعات شركات الاستضافة التالية لمزيد من التفاصيل :

مراجعة استضافة هوستينجر 

مراجعة استضافة هوستجيتور

وكذلك يمكنكم الاطلاع على:

أفضل 10 مواقع استضافه مشتركه لعام 2021

3094 10781423094

ثالثا : تثبيت الووردبريس

بعد خطوة الاستضافة تأتي خطوة تثبيت الموقع على منصة ووردبريس، وتتم من خلال دخولك على لوحة التحكم الخاصة بك، ثم تنتقل إلى WordPress Tools ثم الضغط على أيقونة WordPress Installer وبالتالي تقوم بعملية التنزيل.

اختر بعدها اسم الدومين الذي ترغب بتثبيت موقعك على الووردبريس، ثم اضغط على Install now

وبالتالي ستظهر لك واجهة أمامية بها اسم المستخدم أو البريد الإلكتروني ثم كلمة المرور، ويمكنك إنشاء هذه الخطوات بسهولة كأنك تقوم بتسجيل اسمك في موقع، وتعتبر هذه الواجهة الرئيسية التي تجعلك تدخل في كل مرة على لوحة التحكم الرئيسية للموقع.

رابعا : اختيار قالب ووردبريس

أما الخطوة التالية في عملية إنشاء الموقع ، اختيار قالب ليكون مميزاً في الموقع الإلكتروني، وهناك نوعين من القوالب، مجانية ومدفوعة، اما المجانية فهي عبارة عن قوالب قام بها متطوعين بإنشائها وإتاحتها للجميع بشكل مجاني، أما المدفوعة فهي بعض القوالب الاحترافية التي يوجد بها الكثير من المزايا.

وتثبيت القالب يتم من خلال الدخول على لوحة التحكم، ثم الوقوف على الفأرة على مظهر Appearance ثم الضغط على قوالب Themes ثم ارفع قالب جديد من خلال الضغط على زر إضافة جديدة.

ستجد أمامك العديد من القوالب المجانية، ويمكنك الاختيار منها والضغط على زر تنصيب ثم تفعيل.

خامسا : تخصيص قالب الووردبريس

الخطوة التالية في كيفية إنشاء موقع ووردبريس، هي تخصيص قالب ووردبريس خاص Customize من خلال ضبط هوية الموقع من خلال ضبط عنوان وضبط قوائم وضبط إعدادات الصفحة الرئيسية.

ويمكنك من خلال خطوات بسيطة عمل ذلك، حيث يمكنك الدخول على لوحة التحكم، ثم الوقوف على زر Appearance ثم الضغط على تخصيص Customize

وسيقوم من بعدها فتح قسم التخصيص حيث تقوم بتغيير هوية الموقع من حيث الاسم واللوجو والشعار واختيار شكل الصفحة الرئيسية للموقع سواء صفحة ثابتة أم مقالات.

سادسا : رفع الإضافات على ووردبريس

في الخطوة التالية لإنشاء موقع على ووردبريس، يمكنك رفع أهم الإضافات من خلال الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بموقعك والضغط على إضافات أو Plugins الموجودة في القائمة الجانبية، ثم اضغط على أضف جديد.

بعدها قم بكتابة اسم الإضافة في مكان البحث، وستظهر نتائج قم بالاختيار منها، ثم اضغط على تنزيل Install ثم active وبالتالي ستظهر الغضافة في الشريط الأسود الجانبي ويمكن ضبطها وتفعيل الخواص بالشكل الكامل والجزئي.

سابعا : ابدأ في نشر محتوى الموقع

بعد خطوات إنشاء موقع على ووردبريس، يمكنك بسهولة نشر المحتوى الخاص بك من خلال الدخول إلى لوحة التحكم الخاص بالموقع، ثم الضغط على مقالات ثم إضافة جديد، ثم إضافة عنوان ونص الموضوع وربط المقال بالتصنيف المعين.

بعد هذه الخطوات اضغط على نشر أو Publish ثم اضغط على مشاهدة المقال حتى تستطيع رؤيته في وضع الزائر.

كانت تلك أهم خطوات كيفية تعلّم إنشاء موقع على ووردبريس، وقد تعرفنا عليها بالتفصيل من خلال هذا المقال.

Hits: 41

Advertisements

Newsletter Updates

Enter your email address below to subscribe to our newsletter

2 تعليقان

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.