Advertisements

أفضل منصات التجارة الإلكترونية لعام 2021

أفضل منصات التجارة الإلكترونية

في حال كنت ترغب في تسويق وبيع منتجاتك عبر الإنترنت، فأنت بلا شك بحاجة إلى منصة خاص بالتجارة الإلكترونية لإدارة أعمالك من خلالها. توفر مواقع الويب العادية جميع المتطلبات للترويج لعملك، لكن المشكلة الأساسية تكمن في عدم قدرة الأشخاص الدفع مقابل المنتجات، لأن هذا الأمر يحتاج إلى أن يتم بالتكامل مع معالجة الدفع والشحن.

يكمن الحل في استخدام أحد منصات التجارة الإلكترونية التي توفر جميع الميزات المطلوبة لإتمام العمل مثل استضافة الويب والأدوات الخاصة بعربة التسوق وطرق معالجة المدفوعات بالإضافة إلى خيارات الشحن.

عند اختيارك لأحد المنصات الخاصة بالتجارة الإلكترونية لبدء مشروعك التجاري عليها، عليك التأكد من أن خيارك يناسب مهاراتك وخبرتك التقنية، بالإضافة إلى أنه يوفر الميزات المطلوب لتقديم أفضل تجربة استخدام للعملاء.

بعد البحث وفحص الكثير من الخيارات المتاحة عالمياً، سنقدم لك اليوم قائمة بأفضل منصات التجارة الإلكترونية لعام 2021 بالاعتماد على الباقات المتوفرة والقوالب المتاحة وسهولة الاستخدام الخاصة بكل واحدة على حدة.

أفضل منصات التجارة الإلكترونية:

تعد هذه المنصه أفضل منصات التجارة الإلكترونية واشهرها على الإطلاق . يمكنك من خلال منصة Shopify البحث عن المنتجات الرائجة والأكثر طلباً من قبل المستخدمين، وإضافتها إلى متجرك بكل سهولة، ومن ثم البدء بالبيع والتجارة الإلكترونية.

يمكن لمستخدم هذه المنصة إنشاء اتصال مع منصة Oberlo الخاصة بأدوات الـ ” دروبشيبينغ ” DropShipping المتكاملة، ويمكنه بيع عدد منتجات غير محدود بغض النظر عن الباقة التي يستخدمها، مما يجعل هذه المنصة الخيار الأول للدروبشيبينغ بين أفضل منصات التجارة الإلكترونية.

تعتبر منصة Shopify من أفضل المنصات بالنسبة لسهولة الاستخدام، وهي مزودة بنظام Shopify POS lite والعديد من الميزات الإضافية مثل:

  • ميزة الدردشة المباشرة
  • القدرة على إنشاء مختلف الفواتير عبر الإنترنت
  • دعم أكثر من 100 بوابة دفع مختلفة
  • إمكانية المزامنة مع أشهر المواقع مثل Facebook و Instagram و Amazon و Pinterest
  • القدرة على بيع المنتجات بمختلف أصنافها المادية والرقمية
  • تتكامل بشكل ممتاز مع أكثر من 3200 تطبيق في متجر التطبيقات الخاص بـ Shopify

يمكن ضبط الإعدادات الخاصة بالدروبشيبينغ بكل سهولة من خلال تثبيت البرنامج الإضافي المجاني Oberlo، وبعدها يمكن بيع ما يصل إلى 500 منتج شهرياً بشكل مجاني تماماً، ويمكن رفع هذا العدد إلى 30000 منتج كل شهر من خلال دفع 29.90 دولار أمريكي شهرياً.

الباقات المتوفرة:

توفر منصة Shopify ثلاث خطط رئيسية، ويمكن للمستخدم توفير 10% من سعر أي باقة من الباقات الثلاث من خلال الاشتراك السنوي، كما يمكنه توفير 20% من السعر عند استخدام الاشتراك لمدة سنتين، وهذه بعض المعلومات الخاصة بالباقات المتوفرة:

١- باقة Basic Shopify:

تأتي هذه الباقة بسعر 29$ شهرياً، وتقدم للمستخدم العديد من الميزات مثل توفير شهادة SSL مجانية والقدرة على توليد أكواد خاصة بالتخفيضات، وتعطي للمستخدم أربعة أماكن أو مستودعات خاصة بتخزين المنتجات.

٢- باقة Shopify:

السعر الخاص بهذه الباقة أغلى بشكل كبير من الباقة الأساسية، حيث تبلغ تكلفة الاشتراك بها 79$ شهرياً، وهي تعطي للمستخدم خمسة مستودعات وليس أربعة، وتوفر له ميزة التقارير الاحترافية، بالإضافة إلى جميع الميزات الخاصة بالباقة الأساسية.

٣- باقة Advanced Shopify:

الباقة المتقدمة والأغلى سعراً، فهي تأتي بسعر 299$ شهرياً، وهي تسمح للمستخدم بالحصول على ثمانية مستودعات للمنتجات كحد أعلى، كما تقدم تخفيض يصل إلى 88% على أجور الشحن.

الدعم

توفر المنصة خدمة دعم ممتازة تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. يمكن للمستخدم طلب الدعم من خلال الدردشة المباشرة أو من خلال البريد الإلكتروني أو الهاتف، كما تقدم المنصة لمستخدميها الدعم عن طريق التويتر وهو شيء مميز.

الإيجابيات
  • القدرة على تصميم الواجهة باستخدام ميزة السحب والإفلات
  • وقت التحميل الخاص بمواقع المنصة قليل
  • توفر نسخة تجريبية لمدة 14 يوم، دون الحاجة إلى بطاقة ائتمان
السلبيات
  • تحتاج إلى تطبيق خارجي من أجل دعم العملات الدولية
  • عدد الثيمات المجانية المتوفرة جداً قليل
  • فرض رسوم إضافية على جميع المدفوعات غير التابعة لـ Shopify

تعتبر منصة BigCommerce أفضل منصة تجارة إلكترونية متعددة الإمكانيات، فهي تتميز بالمرونة اللازمة لتلبية جميع احتياجات الشركات باختلاف أحجامها وقوتها.

بغض النظر عن مجال عملك أو المنتج الذي تبيعه، توفر BigCommerce منصة غنية بالميزات وخطط أسعار معقولة وخيارات كثيرة لإعداد تقارير شاملة، كما أنها تقدم خيارات تمكن المستخدم بالقيام بعملية تخصيص كاملة للموقع الخاص به، مما يجعلها أفضل منصة عامة للتجارة الإلكترونية.

توفر جميع الباقات المتاحة ميزة التخزين اللامحدود للملفات والمنتجات كما تقدم bandwidth لامحدود للموقع بالإضافة إلى:

  • إمكانية البيع على المواقع الشهيرة مثل (Facebook – Instagram – eBay – Amazon)
  • يمكنك إضافة مدونة إلى موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك
  • يمكن أن يرتبط الموقع الخاص بك بأكثر من 65 بوابة دفع شهيرة
  • إمكانية عرض المنتجات المادية والرقمية
  • تسمح بإعداد القسائم وأكواد الخصم وبطاقات الهدايا
  • تقدم تكامل ممتاز مع ما يقرب من 1000 تطبيق
الباقات المتوفرة:

1- باقة Standard:

تبلغ تكلفتها $29.95 شهرياً، وتسمح بمبيعات سنوية تصل قيمتها إلى 50,000 دولار أمريكي، وتوفر جميع المميزات المذكورة في الأعلى.

2- باقة Plus:

تكلف هذه الباقة $79.95 شهرياً وتسمح بمبيعات سنوية بقيمة 180 ألف دولار أمريكي، وتضيف العديد من الميزات مثل تجميع العملاء وبعض الميزات التي توفر تجربة استخدام أفضل للزبائن.

3- باقة Pro:

تبلغ تكلفة هذه الباقة $299.95 مقابل مبيعات تصل إلى 400,000 دولار أمريكي، وتضيف ميزات مثل فلترة المنتجات ومراجعات عملاء Google.

4- باقة Enterprise:

يمكن من خلال هذه الباقة التفاوض بشكل مباشر مع الشركة لتحديد السعر وحجم المبيعات، والحصول على خيارات دعم اضافية.

الدعم

توفر منصة BigCommerce خدمة عملاء مميزة تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ويمكن التواصل معهم عبر الدردشة المباشرة أو عن طريق البريد الإلكتروني أو الهاتف، كما توفر قاعدة معرفية واسعة تحتوي على الإجابات الكاملة للعديد من الأسئلة الشائعة.

الإيجابيات
  • تدعم البيع على العديد من المواقع الشهيرة والقوية
  • تقبل المدفوعات الدولية
  • توفر نسخة تجريبية لمدة 15 يوم دون الحاجة إلى بطاقة ائتمان
السلبيات
  • صعوبة الاستخدام للمستخدمين غير التقنيين
  • عدد الثيمات المجانية المتوفر محدود جداً
  • تكلفة كبيرة نسبياً لحجم المبيعات الكبير

في حال كنت تمتلك عمل صغير وتحتاج إلى تحويله إلى المبيعات الرقمية، فأن منصة Wix ستكون خيارك الأمثل، فهي منصة من أفضل منصات التجارة الإلكترونية. فهي تتميز بأنها سهلة الاستخدام وتقدم جميع المميزات المطلوبة لتحويل عملك إلى عمل رقمي والبدء بالتجارة الإلكترونية عبر الإنترنت بكل سهولة دون أن تواجهك أي مشاكل.

باستخدام منصة Wix، يمكنك إنشاء وتصميم موقعك الخاصة بالتجارة الإلكترونية بسرعة وسهولة، والاستفادة من المميزات الفريدة التي توفرها المنصة لأصحاب الأعمال الصغيرة، ومن ثم تخصيص موقعك بالشكل الذي تريده من خلال استخدام واحد من أكثر من 500 نموذج متوفر.

يمكنك استخدام منصة Wix لتصميم موقع ويب متميز باستخدام طريقة السحب والإفلات التي تمكنك من سحب الأدوات المطلوبة وإفلاتها لتصميم الموقع بكل بساطة، أو يمكنك استخدام أداة Wix الخاصة بالتصميم باستخدام الذكاء الاصطناعي (ADI). باستخدام ADI، ما عليك سوى الإجابة على بعض الأسئلة، ومن ثم ستقوم الأداة بشكل تلقائي بإنشاء موقع الويب الخاص بك بالاعتماد على إجاباتك، وبعدها يمكنك تخصيص مظهر الموقع بكل سهولة.

تشمل جميع الباقات التي توفرها المنصة على العديد من المميزات المشتركة ومنها:

  • إمكانية إضافة عدد غير محدود من المنتجات
  • إمكانية البيع على موقع Facebook و Instagram
  • توفير حجوزات عبر الإنترنت للخدمات والدروس
  • إمكانية استضافة عدد لا محدود من الأحداث وبيع التذاكر
  • القدرة على بث مقاطع الفيديو والموسيقى
  • تكامل ممتاز مع أكثر من 250 تطبيق مختلف
الباقات المتوفرة:

1- باقة Business Basic:

تبلغ تكلفة هذه الباقة 23 دولار أمريكي شهرياً، وتمنح للمستخدم 20GB للتخزين وخمس ساعات من بث الفيديو.

Advertisements

2- باقة Business Unlimited:

الباقة الأكثر طلباً بين المستخدمين، يبلغ سعر الباقة 27 دولار أمريكي شهرياً، وتقدم للمستخدم 35GB للتخزين و 10 ساعات من بث الفيديو، بالإضافة إلى دعم العملات المتعددة كما تتيح للمستخدم القدرة على طباعة ملصقات الشحن الخاصة به.

3- باقة Business VIP:

توفر هذه الباقة 50GB كمساحة تخزين للمستخدم، بالإضافة إلى عدد ساعات غير محدود من بث الفيديو، كما تضيف ميزة طلب تقارير مخصصة، وتعطي للمستخدم أولوية في خدمة العملاء.

الدعم

توفر المنصة فريق دعم كامل يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ويمكن طلب الدعم عبر تذاكر المساعدة أو من خلال خدمة معاودة الاتصال للدعم عبر الهاتف.

الإيجابيات
  • إمكانية تصميم الموقع باستخدام السحب والإفلات، أو من خلال الذكاء الاصطناعي
  • القدرة على البيع على العديد من المواقع الشهيرة
  • توفر ضمان استرداد المدفوعات لمدة 14 يوم
السلبيات
  • الباقة الأساسية التي توفرها المنصة غير كافية لمعظم الأعمال
  • لا توفر المنصة فترة تجريبية مجانية

تعتبر منصة Ecwid أحد أفضل منصات التجارة الإلكترونية، وهي منصة قوية بشكل مدهش بحيث يمكنها أن تنافس مع المنصات العملاقة والعريقة مثل منصة Shopify من حيث المميزات والخدمات التي تقدمها، ومن حيث الأسعار المعقولة الخاصة بها.

تعد هذه المنصة خياراً ممتازاً للغاية في حال كان لديك بالفعل موقع ويب حالي يحصل على عدد جيد من الزوار بشكل يومي، بحيث يمكنك توجيههم إلى الصفحات الخاصة بالمنتجات أو الخدمات التي تعرضها للبيع، وفي الوقت الحالي، نحن نوصي باستخدام الإضافة الخاصة بالمنصة مع مواقع الويب القائمة والجاهزة للعمل، بدلاً من استخدام ميزة إنشاء المتجر الإلكتروني التي توفرها المنصة.

يمكن من خلال ميزة إنشاء المتجر الإلكتروني أو ما تسمى بـ ” Instant Site “، إنشاء وتصميم متجر إلكتروني خاص بك بكل سهولة، ولكنه متجر من صفحة واحدة فقط، الأمر الذي يجعله مناسب للأعمال التجارية الصغيرة جداً فقط.

أحد أفضل المميزات التي تدعمها المنصة هي السماح للعملاء والزبائن إرفاق ملفات إضافية مع طلباتهم، مما يسمح لك ببيع منتجات قابلة للتعديل والتخصيص، مثلاً أكواب القهوة المرسوم عليها صورة شخصية وغيرها الكثير.

الباقات المتوفرة:

1- باقة FREE:

كما هو اسمها، هي باقة مجانية بالكامل ويمكن استخدامها للأعمال التجارية الصغيرة وبيع ما يصل إلى منتجات من خلالها، ولكنها تفتقد إلى الكثير من المميزات.

2- باقة VENTURE:

تأتي هذه الباقة بسعر 15$ شهرياً ( أو 12.5$ عند الإشتراك السنوي)، وهي تقدم ميزات البيع على المواقع الشهيرة مثل Facebook و Instagram، ويمكن من خلالها بيع ما يصل إلى 100 منتج بغض النظر عن نوعه، مادي أو رقمي.

3- باقة BUSINESS:

تبلغ تكلفة هذه الباقة 35$ شهرياً، ويمكن أن تصبح تكلفتها 29.17$ شهرياً عند الإشتراك السنوي. تضيف هذه الباقة للمستخدم مميزات التسويق على منصات التجارة الإلكترونية العملاقة مثل Amazon و eBay، وتسمح للمستخدم بعرض منتجات يصل عددها إلى 2500 منتج مختلف.

4- باقة UNLIMITED:

الباقة الأغلى سعراً والأكثر شمولية بالتأكيد، حيث يبلغ سعر هذه الباقة 99$ شهرياً أو 82.5$ كل شهر عند الاشتراك السنوي. في حال قام المستخدم بالاشتراك السنوي بهذه الباقة سيحصل على تطبيق تجارة إلكترونية خاص به يعمل على أنظمة الأندرويد والـ iOS، كما سيحصل على أولوية بالدعم والكثير من المميزات الإضافية القيمة، وكما يوحي الإسم، يمكن للمستخدم بيع عدد غير محدود من المنتجات من خلال هذه الباقة.

الدعم

تمتلك المنصة فريق دعم جيد، لكن سياسة الدعم الخاصة بها تعتمد على الباقات وهذا أمر مزعج جداً، حيث يحصل المستخدم المشترك في باقة VENTURE على دعم عن طريق الدردشة المباشرة فقط، أما مشتركي الباقات الأعلى بإمكانهم طلب الدعم عن طريق الدردشة المباشرة والهاتف أيضاً، وللأسف لا يوجد أي نوع من أنواع الدعم للباقة المجانية.

الإيجابيات
  • خيار ممتاز للمواقع القائمة والجاهزة للعمل
  • تدعم بيع ما يصل إلى 10 منتجات بشكل مجاني تماماً
  • توفر متاجر متعددة اللغات
السلبيات
  • عدم تقديم أي دعم لمستخدمي الباقة المجانية
  • أداة إنشاء المتاجر الخاصة بها محدودة الإمكانيات

تعد هذه المنصة من أفضل منصات التجارة الإلكترونية ومن أنسبها للشركات الناشئة، فمن خلال النظام الخاص بهذه المنصة ستتخطى عائق الوقت المحدود في بداية العمل، وأيضاً ستبدأ بالتجارة وجني الأرباح بشكل سريع من خلال الأدوات الترويجية المميزة التي توفرها المنصة لمستخدميها.

يمكنك من خلال المنصة البدء ببيع المنتجات والخدمات الخاصة بك بكل سهولة، كما يمكنك طلب التبرعات والدعم لتمويل عملك وإنجازه بشكل أسرع.

توفر المنصة مجموعة كبيرة من قوالب المواقع الجاهزة والمصممة بشكل جداً احترافي بهدف تحسين تجربة المستخدم للموقع أو المتجر، وترك انطباع مميز لدى العميل عند الاستخدام لأول مرة، كما تحتوي المنصة على أداة مساعدة تمكن المستخدم من إنشاء وتصميم الموقع الخاص به بالكيفية التي يريدها بكل بساطة.

يمكن للمستخدم استخدام Squarespace من خلال  الاشتراك بواحدة من الباقات الأربعة الأساسية المتوفرة والتي سنتطرق إلى ذكرها بعد قليل، وتأتي جميع هذه الباقات بمجموعة من الميزات المشتركة مثل:

  • حجم تخزين و bandwidth غير محدود للموقع
  • توفير إرشادات ونصائح بهدف تحسين الـ SEO الخاص بالموقع
  • القدرة على إعداد النوافذ المنبثقة واللافتات الترويجية
  • التوافق مع جميع أنواع البطاقات الائتمانية بالإضافة إلى خدمات الدفع الشهيرة مثل Apple Pay و PayPal
الباقات المتوفرة:

يوجد 4 باقات رئيسية كما سبق وذكرنا، ويمكن الاشتراك بكل باقة من هذه الباقات باشتراك شهري أو سنوي، ويمكن توفير ما يصل إلى 30% عند استخدام الاشتراك السنوي، وهذه بعض المعلومات الرئيسية عن الباقات:

1- باقة Personal:

الباقة الشخصية التي توفر الميزات الرئيسية التي يمكن من خلالها بدأ العمل لأي مستخدم، تبلغ تكلفة هذه الباقة 16$ شهرياً أو 12$ شهرياً عند الاشتراك السنوي.

2- باقة Business:

تأتي هذه الباقة بسعر 26$ شهرياً أو بسعر 18$ في حال شراء الاشتراك لمدة سنة، توفر هذه الباقة مجموعة أكبر من المميزات بالمقارنة مع الباقة الشخصية مثل القدرة على تخصيص الموقع باستخدام الـ CSS و الـ JavaScript لتحسين الأداء والمظهر، والحصول على تحليل متقدم للموقع لتتبع المبيعات، والقدرة على بيع عدد لا محدود من المنتجات والمزيد.

3- باقة BASIC Commerce:

تبلغ تكلفتها 35$ أو 26$ للاشتراك الشهري أو السنوي على الترتيب، وتضيف هذه الباقة بعض الميزات المهمة للميزات السابقة، وكمثال على ذلك، توفير حسابات خاصة بالعملاء لتخزين بياناتهم، القدرة على بيع المنتجات على موقع Instagram.

4- باقة ADVANCED Commerce:

الباقة الأكبر والتي يبلغ سعرها 54$ شهرياً، ويمكن للمستخدم توفير أكثر من 25% من السعر من خلال الاشتراك السنوي وعندها سيكون السعر 40$ شهرياً مقابل عدد كبير من الخدمات والميزات الإضافية مثل خيارات التخفيضات والشحن المتقدمة، والقدرة على بيع الاشتراكات، والحصول على API خاص بعملك لإدارته عن طريق البرامج المساعدة.

الدعم

على الرغم من أنه لا يوجد خيار للاتصال بالدعم عبر الهاتف، إلا أن فريق الدعم الخاص بالمنصة والذي يقدم خدماته عن طريق البريد الإلكتروني مميز جداً، ففي حال أرسلت أي طلب للدعم والمساعدة توقع أن يصلك الرد خلال أقل من ساعة واحدة.

الإيجابيات
  • توفر فترة تجريبية مجانية لمدة 14 يوماً، بدون الحاجة إلى معلومات بطاقة الائتمان
  • القدرة على إنشاء المواقع وتصميمها من خلال عمليات السحب والإفلات البسيطة
  • مجموعة القوالب الجاهزة المتوفرة هي الأكثر جاذبية بين جميع المنصات
السلبيات
  • لا يوجد دعم عن طريق الهاتف للعملاء
  • فرض رسوم إضافية من أجل معالجة الدفع

كانت هذه قائمتنا المختارة بعناية لأفضل منصات التجارة الإلكترونية لعام 2021 من بين العشرات من المنصات الموجودة، شاركنا رأيك بهذه المنصات وتجربتك في حال سبق واستخدمت إحداها، وإن كان لديك أي اقتراح لمنصة أفضل مع الأسباب يسرنا جداً الإطلاع على اقتراحك ومناقشتك

يمكنكم ايضا متابعة مقالات مراجعه الأخري :

Hits: 13

Advertisements

Newsletter Updates

Enter your email address below to subscribe to our newsletter

4 تعليقات

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.